مقابلة في صحيفة صدى البلد

علي ضاحي, الاربعاء 21 ديسمبر

احياناً تسبق الانجازات الاسم او الشهرة، وفي غمرة التطورات المتسارعة في عالم التكنولوجيا والانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي تتسابق وسائل الاعلام في اكتساح الجمهور واطلاق انجازاتها وتحويلها الى ارقام وارباح وعدد جماهير متابعة. الاعلامية الشابة سمر معلوف انطلقت في مشوار الاعلام الالكتروني او “الاون لاين ميديا” مع “ديواني غروب” في رئاسة تحرير اربعة مواقع او مجلات الكترونية تتوجه الى المرأة والشباب العربي. ومعلوف كانت من مطلقي اول “ويب شو” في العالم العربي منذ 8 اشهر تحت اسم “ويكي زيات” الذي يعنى بالاخبار الفنية والفنانين وتسليط الضوء على تجاربهم.

* لماذا اختارت “ديواني غروب” من الانترنت وسيلة لاطلاق عملها وكيف استطاعت توظيف الانترنت لمصلحتها؟
– خلفية مؤسسي “ديواني غروب” هي خلفية اعلام الكتروني او “اون لاين ميديا” حيث عملوا في المجال طوال 10 اعوام واحبوا ان ينقلوا خبراتهم. والجدير بالذكر اننا بدأنا في العام 2007 ولم يكن هناك اي مفهوم واضح للاعلام وكنا اول من بدأنا العمل بـ”الاون لاين ميديا” في العالم العربي. وبطبيعة الحال فإن الاعلام الالكتروني يصل بسرعة الى الناس ومن الصعب مراقبته او التحكم بما ينشر او يبث عليه وهامش الحرية واسع وكبير. ونحن ارتأينا ان تكون المجلات باللغة العربية لاغناء ما يبث على الانترنت لان اكثر ما يكون موجهاً الى العرب عبر الانترنت يكون باللغة الانكليزية.

ومن هنا انطلقت الفكرة فكانت البداية مع “ويكيز” وهي مجلة فنية. ومن ثم صرنا نغوص اكثر بما تحتاجه السوق العربية من قضايا تعنى بالمرأة والطفل والصحة والموضة والزفاف. واللافت ان القارئ العربي او مستخدم الانترنت صار اكثر تعبيراً عن آرائه واستفساراته في القضايا الحياتية والصحية والنفسية والجنسية والتي كان يخجل ان يعبر عنها الا في مجالسه العائلية او اصدقائه المقربين وصار اكثر جرأة في التعبير عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي من “تويتر” الى “الفايسبوك” والمنتديات الالكترونية وصار الامر متاحاً عبر الخبراء المختصين في كل مجال.

* الى من تتوجه المجلات ومن هي الشريحة المستهدفة وكيف هو توقيت صدورها؟
– نبث اخباراً على مدار الساعة لاننا “اون لاين” وكل صحيفة الكترونية على الاقل تتغذى كل يوم بالحد الادنى بـ15 خبرا جديدا او موضوعا او تحقيقا او مقابلة. والتغذية تتواصل خلال ايام العطل او نهاية الاسبوع التي تختلف بين الدول العربية والخليجية ولبنان.
الشريحة التي تستهدفها مجلة “ويكيز” ذات الطابع الفني هي فئة الشباب بين عمر 15 و35 عاماً وهي تغطي اخبار الفنانين العرب والاجانب وهناك فقرة لمتابعة البرامج التلفزيونية والافلام.

ومنذ 8 اشهر اطلقنا اول “ويب شو” في العالم العربي اسمه “ويكي زيات” وهو “توك شو” عن الفنانين واجرينا لقاءات مع 16 فناناً وفنانة في العالم العربي.
موقع او مجلة “ياسمينا” دوت كوم وهي موجهة الى المرأة العربية المعاصرة التي تعمل وما زالت محافظة على التقاليد العربية وجمهورها بين 18 و45 عاماً. و”عائلتي” متخصصة اكثر بالمرأة المتزوجة وعائلتها وهي تستهدف ايضاً شريحة عمرية تترواح بين 20 و45 عاماً.
وفي موقع “ياسمينا” هناك ويب شو آخر اسمه “زي القمر” ويركز على نساء عربيات برزن في مجال الاخراج وتصميم الازياء ويمتلكن دورا للازياء وهن نساء عربيات وخليجيات تحديداً ويسجلن انطلاقة نوعية من خلال تجاربهن للمرأة الخليجية وهو مستمر طوال العام القادم سيكون هناك شخصية نسائية جديدة بمعدل حلقة كل اسبوعين.

* طفرة المواقع الالكترونية والانتشار الكاسح لمواقع التواصل الاجتماعي جعلت نوعا من الفوضى الكبيرة لغياب الرقابة او الحرية الزائدة او مرجعية ما لتحديد الصالح من الطالح وبين الصادق والكاذب مما ينشر من اخبار ومعلومات طبعاً بالاضافة الى قرصنة المعلومات واصطيادها من دون حسيب او رقيب. كيف تراعي “ديواني غروب” هذه المسألة؟
– نحن لا نتساهل بالمضمون او المحتوى لان المحتوى هو الملك ونمارس رقابة ذاتية ولا ننشر اي خبر او معلومة مشكوك بصحتها ومكتوبة بلغة وقواعد عربية صحيحة بوجود تدقيق لغوي احترافي. وفي موضوع القرصنة نعاني كثيراً ليس من الاقتباس بل بنسخ المضمون الذي ننشره على مواقعنا ونوع من القرصنة ومن دون ذكر اننا مصدر هذه المعلومة او تلك. ونحن نتميز بالمعلومة ودقتها. كما بتكثيف الريبورتاجات ومقاطع الفيديو والصور لاعطاء بعد تفاعلي اكثر مع الجمهور.

* تشهد المنطقة العربية حراكاً على اكثر من مستوى سياسي وفكري، مواقع ديواني غروب تستهدف المرأة والشباب بشكل اساسي كيف تراعون هذه التغيرات؟
– نحن مواقعنا لا تتعاطى بالسياسة لكننا نواكب التغيرات الاجتماعية ولا سيما في موقع ياسمينا من خلال تكثيف محاور دعم وتمكين المرأة وتسليط الضوء على دورها ونجاحاتها واهمية مواقعها في المجتمع.

بصراحة
* اذا لم تكوني سمر معلوف ماذا تنصحين سمر معلوف؟
– انصحها بان تخفف من طيبتها.

* اين ترين نفسك بعد 10 اعوام؟
– في عالم الصحافة الالكترونية.

* انجاز تفتخرين به؟
– “ويب شو”، “زي القمر”.

* موقف مفرح؟
– الثناء على عمل قمت به.

* كلمة ترددينها دائماً؟
– “ميرسي”.

بورتريه
* ما هي مشاريعك المستقبلية؟
– التحضير لفقرات جديدة في مواقعنا.

* عناصر اساسية للنجاح ؟
– العمل بجهد وحيوية وتقبل النقد البناء والاصرار على تحقيق الهدف.

* الوجه التلفزيوني الاكثر تأثيراً؟
– السيد حسن نصرالله.

* صوت اعلامي يطربك؟
– الممثل بيار داغر.

* ما هي مساوئك؟
– قلبي طيب.

* حسناتك؟
– عملية.

* حكمة تعلمتها؟
– اتبع احساسك.

* ما هو برجك؟
– الميزان.

* لونك المفضل؟
– الازرق والاسود.

* اكلتك المفضلة؟
– بازيلا ورز.

* مطربك او مطربتك المفضلة؟
– جوليا بطرس.

* ممثلك او ممثلتك المفضلة؟
– ندى بو فرحات وانطوان كرباج.

سيرة ذاتية
من مواليد كفرعقاب (المتن الشمالي) في 19 تشرين الاول من العام 1984 . مجازة في الاعلام من كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. تتابع حالياً دراساتها العليا في الصحافة الالكترونية في جامعة اللويزة. بدأت مسيرتها الاعلامية في اذاعة “نجوم لبنان” في العام 2003 وقدمت الفترة الصباحية حتى العام 2005 . انتقلت في العام 2005 الى “صوت الموسيقى” التي تحولت بعد انضمامها الى مجموعة “الوسيط” الى “صوت البلد”. تشغل حالياً رئاسة تحرير مجموعة من المجلات الالكترونية وتصدرها مجموعة “ديواني غروب”. وهي “ويكيز ” و”عائلتي” و”ياسمينة” دوت كوم.

Posted on: June 1, 2012, by : SamarMaalouf

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *